منتدى الدراسات الإسلامية

منتدى الدراسات الإسلامية يهتم بالبحث في علوم ما نضجت بعد أو لم تحترق على أقل تقدير كعلم المستقبليات والسنن الإلهية وعلم النفس وعلم الإجتماع والفلسفة والأداب والإقتصاد والسياسة والنظريات الفقهية وعلم المناسبات القرآنية وغيرها من العلوم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

مرحبا بالزوار الكرام على منتدى الدراسات الإسلامية

البنية النفسية الثلاثية للشخصية عند فرويد في ميزان القرآن

العلاقة بين الفلسفة والدين

العلاقة مع الغير داخل المجتمع

شرح منظومة جواهر البيان في تناسب سور القرآن لعبد الله الغماري

مذكرة في مبحث الاجتهاد (تعريفه، الفرق بينه وبين القياس، أقسامه وأنواعه، مجاله، شروطه )..
العلم يدعو إلى الإيمان : وقفات إيمانية مع نظرية الأبعاد الكونية

شاطر | 
 

 الأساطير المفسرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 15/09/2016

مُساهمةموضوع: الأساطير المفسرة   الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:49 pm

الأساطير المفسرة



الأسطورة تعني في الاستعمال الدارج تصورا خياليا وخاطئا. كقصة خيالية تصف أصل الكون وأصل الكائنات، وقد شاع الخلط بين الأسطورة والخرافة1  فهذه الأخيرة عبارة عن قصة خيالية وصفية، بينما الأسطورة تحكي أشياء مستحيلة أو غير محتملة لأنها تتجاوز حدود المنطق المعروف فيما ألفه الناس وتعني في الفلسفة عرضا سرديا لنظرية ما.
هذا ونجد الكائنات الأسطورية لها وجهان: وجه واقعي، ووجه أسطوري خيالي2 . والخيال هو ملكة إنشاء الصور الذهنية انطلاقا من مدركات حسية سابقة ( خيال استرجاعي )، فهو وظيفة نفسية ابتكارية يتمثل بواسطتها الفكر علاقات جديدة بين الأشياء والواقع ( خيال خلاق )، والمعلومات هي المادة الأساس المعتمدة في الخيال الرمزي. والرمز يضرب بجذوره في أعماق اللاشعورية ويختزن ذكريات منسية أو مكبوتة، تعود إلى ماضي الفرد أو إلى ماضي البشرية وبدايتها الأولى.
ويمكن القول إن كل أسطورة ولابدا لها من أساس ما، هذا الأساس قد يكون حقيقة مزجت بوهم وبعض من الخيال بغية الإثارة والمتعة والتسلية، أو الرعب، أو لغرض ديني، أو اقتصادي، أو سياسي. وهناك أساطير لا أساس لها من الصحة، وهي تلك الأساطير التي تصطدم بالدين والعلم بشكل لا مفر منه...
فهناك أساطير عالمية خالدة في أذهان الشعوب، أبطالها تألقوا كنجوم ساطعة في عالم التاريخ على الرغم من أن أحدهم لم يحيى في عالمنا قط .
إن الأساطير لم تأت من فراغ، وإنما هي مبنية على أنقاض حقائق. ولكن حين تحيط المعتقدات الخرافية بشيء ما عندئذ يصير البحث عن الحقيقة شبه مستحيل، فعندما تتعدد الآراء في موضوع واحد قد تضيع الحقيقة.
إن الأسطورة الجيدة في نظري هي تلك التي تفسح المجال للخيال المبدع لكنها لا تصطدم بالدين أو العلم. لكن في المجتمعات البشرية القديمة خلقت أساطير يشيب لهولها الولدان كما يقولون. وهي في الحقيقة انعكاس للتجربة البشرية آنذاك. محورها هل الخوف بيننا أم فينا ؟  وبصيغة أخرى هل نخاف ما يخيفنا أم يخيفنا ما نخاف ؟  ولقد عنيت بالخوف بيننا أن الإنسان قد يخاف مما يتعامل معه في المحيط الخارجي وهو مخيف لذلك يخافه; مثل الخوف من الثعبان لديه ما يبرره.
وقصدت بالخوف فينا أن الإنسان قد يخاف مما يتعامل في المحيط الخارجي وهو يخيفه مع أنه غير مخيف حقا; مثل الخوف من الحبل المزركش، وهذا يدل على أن خوفه منه نابع من أعماق أعماقه.. وهنا تختلف مخاوف بعضنا عن البعض الآخر.
كريمكناس79 نلتقي لنرتقي من النفق إلى الأفق.
فلنترك الخوف جانب ولنعد إلى خرافنا كما يقول الفرنسيون والعود أحمد، ولنتحدث عن الأسطورة في العصر الحديث عصر العلم الذي ينبذ الخرافات ولنتكلم عن أسطورة الأطباق/الصحون الطائرة مجهولة الهوية. وهنا يمكن أن نتساءل كيف لشيء لا وجود له أن يفعل كل هذه الضجة في الجرائد، والكتب، والتلفاز، والمذياع، والسينما ؟!..
فيما مضى كان هناك ظهور لأجسام تعود لكائنات غير بشرية من جن ووحوش ومسوخ يخلقون الاضطراب في القرون الغابرة.
وأما اليوم فالعلم والتكنولوجيا غلفوا كل ذلك، وكان من عين العقل أن تظهر المركبات الفضائية لأنها مقرونة بحقيقة عصرنا، تعطي للناس الذين تعليمهم غير كاف فكرة عن تقدم تكنولوجيا السفر في الفضاء. إن الأطباق الطائرة المجهولة الهوية جاءت كنظرية تفسر التساؤلات حول الحياة في الكون شأنها شأن الأساطير الإغريقية القديمة. فقط استبدلت الأقزام الخضر من تحت الأرض بآخرين من الفضاء.
____________________________
1 في معجم اللغة العربية المعاصر نجد أن الخُرافة ، حديث ملفَّق لا أصل له :- { إِنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ }: أكاذيبهم المسطورة في كتبهم.
2 عرف المعجم الرائد الأسطورة بأنها قصة أو حكاية تمتزج فيها مبتدعات الخيال بالتقاليد الشعبية وبالواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://etudesislamiques.montadarabi.com
 
الأساطير المفسرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: العلوم الإنسانية :: علم النفس وعلم الإجتماع-
انتقل الى: